تعويض لعلامة البروج
المشاهير C المشاهير

اكتشف التوافق بواسطة علامة زودياك

الجزيرة تتفوق على سي إن إن في تغطية الحرب الأفغانية الحية

أرشيف

ماجدة أبو فاضل
خاص لموقع Poynter.org


في عام 1991 ، قدمت CNN تقارير لبيتر آرنيت وبرنارد شو والراحل جون هولمان من بغداد أثناء حرب الخليج. باعتبارها الشبكة الوحيدة التي لديها مراسلين على الأرض ، قامت CNN بتأمين احتكار التغطية الحية.


ولكن عندما بدأ إطلاق النار في هجوم الولايات المتحدة على طالبان يوم الأحد ، وجدت سي إن إن نفسها تعتمد على شبكة غير معروفة مقرها في دولة غير معروفة للقطات الحية الوحيدة المتاحة من أفغانستان.


المراسل التلفزيوني الأجنبي الوحيد المرخص له بالبث المباشر من العاصمة الأفغانية كابول هو تيسير علوني من قناة الجزيرة الفضائية ، وهي المحطة الإخبارية الوحيدة في العالم العربي.


ذكرت صحيفة السفير اللبنانية اليومية يوم الإثنين أن سي إن إن أبرمت صفقة مع قناة الجزيرة للاستفادة من تغطيتها داخل الحدود بينما كانت الجزيرة ستستفيد من مرافق سي إن إن الحديثة ونطاقها الواسع.


كانت محطة التلفزيون التابعة للدولة الخليجية الصغيرة رائدة منذ ظهورها لأول مرة في عام 1996 ، حيث اجتذبت كل أنواع المعجبين والأعداء.


من بين المنتقدين الحكومة الأمريكية ، التي أعربت في وقت سابق من هذا الشهر عن استيائها من تغطية قناة الجزيرة المكثفة للمشاعر المعادية للولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية. كما اعترضت واشنطن على بث المحطة المتكرر لمقابلتها الحصرية عام 1998 مع أسامة بن لادن.


واحتجت آن كوبر ، المديرة التنفيذية للجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك: 'تحث الإدارة الأمريكية السلطات القطرية على التدخل في ما هو في الأساس محطة إخبارية مستقلة'.


لقد حظيت محاولات الحكومة العربية للتأثير على قناة الجزيرة باهتمام واسع على مر السنين. وأضافت: 'إننا نشعر بخيبة أمل لرؤية المسؤولين الأمريكيين يتبنون تكتيكات مماثلة'.


كان ظهور قناة الجزيرة رحلة غير متوقعة لمؤسسها ، وهو عضو شاب جريء في العائلة المالكة في قطر ، والذي قصد منه معالجة القضايا المثيرة للجدل بقدر من الحيادية مثل نظرائها الغربيين - بغض النظر عن رد الفعل العنيف من وسائل الإعلام العربية التي تديرها الدولة في الغالب.


اتهم بعض المحللين العرب بأن الصحافة الاستفزازية لقناة الجزيرة تخدم المصالح الأمريكية والإسرائيلية.

تم إنشاء قناة الجزيرة بتكلفة 150 مليون دولار أمريكي وتم دعمها بشكل كبير من قبل الحكومة القطرية ولكنها بدأت في جذب المعلنين الذين ابتعدوا عنها في البداية.


أدى نهج القناة الجريء في تغطية الأخبار والتحليل والافتتاحيات إلى إغلاق مكاتبها مؤقتًا في بعض الدول العربية.


برنامجها الحواري المثير للجدل 'الاتجاه المعاكس' ، يجتذب المشاهدين والمتصلين من جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه.


بينما انتقدت الولايات المتحدة المحطة باعتبارها منصة لابن لادن ، اشتكت إسرائيل مرارًا وتكرارًا من أن تغطية الجزيرة لحربها ضد الفلسطينيين تعمل على إثارة غضب الجماهير العربية. واعترضت إسرائيل على التقارير الحية التي بثتها المحطة باللغة العربية عن دور قوات الأمن الإسرائيلية في حالات مثل هدم منازل احتلها العرب وقتل زعماء عرب.


قبل ظهور قناة الجزيرة ، كان على مشاهدي التلفزيون العربي الاعتماد على لقطات وتقارير من وسائل الإعلام الغربية التي تعتبر بشكل عام مؤيدة لإسرائيل في العالم العربي.


ادخل إلى محطة تستخدم المراسلين الفلسطينيين لتغطية السياسيين الفلسطينيين والإسرائيليين في محاولة لتقديم طرفي الصراع المستعصي في الشرق الأوسط.


وقال محمد جاسم العلي ، الرئيس التنفيذي للمحطة ، إن 'وسائل الإعلام الغربية التي فجرت قناة الجزيرة بمزاعم بتغطية منحازة بعد الهجمات الشهر الماضي تغار من نجاحها وبثنا لمقابلة مع أسامة بن لادن قبل أيام قليلة'. أن الجزيرة وفرت وقتًا متساويًا لـ
وجهة نظر الولايات المتحدة.


ونفى العلي أن تكون قناة الجزيرة معادية لأمريكا ، قائلاً إن وسائل الإعلام الغربية تحسد على القناة في تغطيتها الناجحة للأحداث العالمية وزمرة من المراسلين والمراسلين والمحررين المحترفين (معظمهم من تدريب بي بي سي).


قال محمود طربيه ، أستاذ الصحافة والدراسات الإعلامية في جامعتين أميركيتين في لبنان ، إن 'الجزيرة تريد ضمان تغطية متوازنة من خلال إخراج الجانب الآخر من القصة ، مثلما فعلت سي إن إن أثناء حرب الخليج'.


وأضاف أن المحطة ، التي يعني اسمها شبه الجزيرة العربية ، تعرضت لانتقادات شديدة من قبل الحكومات العربية لكنها اكتسبت شرائطها واستحوذت على الاهتمام العالمي الذي حظيت به.


قال طربيه: 'طالبان بحاجة إلى قناة الجزيرة والشبكة بحاجة لأن تكون هناك (في أفغانستان)'.


في هذه الأثناء ، حاول مراسل المحطة الذي يتخذ من كابول مقراً له أن يظل هادئاً في اليوم الأول من الحملة العسكرية ضد طالبان من خلال التوفير في استخدام أضواء الكاميرا أثناء القيام بالوقوف فوق سطح المدينة.


'لا أريد أن أكون هدفًا بنفسي ، وإلا ستكون بدون أخبار' ، قال ساخرًا لمذيعه المقيم في الدوحة. 'لقد تم قطع طاقة المدينة ، أنا في الظلام وسوف أصبح بطة جالسة إذا انطلقت الصواريخ علي.'



ماجدة أبو فاضل هي مديرة معهد الصحفيين المحترفين في الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت. هي مخضرمة تبلغ من العمر 25 عامًا تعمل في مؤسسات إخبارية دولية وأمضت حياتها المهنية في تغطية واشنطن والشرق الأوسط. انها لديها كتب سابقا حول قناة الجزيرة لتقرير المعهد الدولي للصحافة IPI.